(Nukhab al-Afkar) نخب الأفكار

£189.00

  • 4 in Stock

Nukhab al-Afkar
Dar al Minhaj
23 volumes

تأليف :
الإمام الحافظ المحقق بدر الدين محمود بن أحمد العيني الحنفي ( 762 - 855 هـ )
تحقيق :
السيد أرشد المدني

نخب الأفكار

في تنقيح مباني الأخبار في شرح شرح معاني الآثار

حظي « شرح معاني الآثار » للإمام أبي جعفر الطحاوي باهتمام بالغ ، وعناية فائقة ، إذ توجهت إليه أنظار الأعلام ، وأولتْه العنايةَ ثلةٌ من الأئمة العظام ، وإن من أجلِّهم قدراً ، وأعلاهم كعباً الإمام بدر الدين العيني رحمه الله تعالى ، الذي حبَّر موسوعته الماتعة ، وتحفته العلمية الرائعة « نخب الأفكار » .

وهو ــ بحقٍّ ــ موسوعة عجيبة مفيدة ، وفُلْكٌ مشحون بأنواع العلوم ، وصنوف المعرفة ، فَمَنْ تفيأ ظلاله .. سيجده يكشف عن تراجم الرجال ، مبيناً إثر ذلك مرتبة الحديث من حيث الصحة والضعف ، ثم ينعطف إلى المعاني اللغوية فيبينها ، وإلى إعراب ما يشكل منه فيميط اللثام عن خفائه ، دون أن يفوته ذكر الفوائد ، واستنباط الأحكام ، وتخريج ما في الباب من أحاديث لم يذكرها الإمام الطحاوي ، كل ذلك مشفوعاً بإيراد مذاهب الأئمة ، وأقوال العلماء .

وقد حدثنا البدر العيني عن «شرح معاني الآثار» وعن «نخب الأفكار» فقال : ( لما كانت مخدَّرات هذا الكتاب ــ أي : « شرح معاني الآثار » ــ مقنَّعة تحت النقاب ، ومستوراته محتجبة وراء الحجاب . . أردت أن أدون له شرحاً يذلل صعابه ، ويستخرج عن القشور لبابه ، ويبين ما فيه من المشكلات ، ويكشف ما فيه من المعضلات ، مشتملاً أولاً : على تخريج رجاله من الرواة ، وتمييز الضعفاء من الثقات ، وثانياً : متعرضاً لمشكلات ما فيه من المتون ، مما يتعلق بأحوال اللفظ والمعنى من سائر الفنون ... وقد زيَّنته من كتب كثيرة ، يكاد عدُّها يخرج إلى المحال ، من سائر الفنون التي تعبت فيها فحول الرجال ) .

وبهذا تعلم ــ أخي القارىء ــ أنك أمام موسوعة مشتملة على عدة فنون ، إضافة لما سطَّره من خلاصة أفهام الأئمة الأجلاء المتقدمين .

وقد قام العلامة الكبير ، الأستاذ بالجامعة الإسلامية في ( ديوبند ) ، ورئيس جمعية علماء الهند ، السيد أرشد المدني حفظه الله بتحقيق هذه الموسوعة النافعة تحقيقاً علمياً محكماً ، باذلاً وُسعه وطاقته في تصحيح المتن والشرح بدقة بالغة ، وهمة عالية ، غير عابىء بتكاثر الصعاب ، وتكاثف العوائق ، التي لا تخفى على من ركب متن التحقيق ، وخاض بحر إحياء التراث العميق ، فشكر الله للمحقق الفاضل صنيعه هذا ، وأجزل لنا وله الثواب في الدنيا والآخرة .

وإن كان منحى دار المنهاج نشر كتب المذهب الشافعي . . إلا أنها أيضاً تتشرف وتفخر بنشر كتاب لمذهب إمام الأئمة مولانا أبي حنيفة النعمان رضي الله عنه .

وكلهم من رسول الله ملتمس
    

غرفاً من البحر أو رشفاً من الديم

وإن دار المنهاج لتحرص كل الحرص – كعادتها – على أن تقدم لأمة الإسلام كنوز السابقين الأولين من علماء هذه الأمة ، خدمة للعلم وأهله ، وهي اليوم تأخذ على عاتقها توزيع هذا السِّفر الجليل ، راجية المولى القدير أن يعمَّ نفعه ، وتدوم بركته .

والله الهادي لسبيل الرشاد