مختصر شرح ل

£9.00

  • 4 in Stock
  • ISBN: 9789953498164

 
تأليف :
الإمام العلامة المحدث الفقيه كمال الدين محمد بن موسى بن عيسى الدميري ( 742 - 808 هـ )
عني به :
محمد شادي مصطفى عربش

مختصر شرح لامية العجم
وهو تلخيص كتاب « غيث الأدب الذي انسجم »

« لامية العجم » للأديب المِصْقَع الطُّغْرَائي تسامي ضرتها « لامية العرب » للشَّنْفَرَى في المنزلة الأدبية والقيمة الفنية ، وإن افترقا من حيث تناول الموضوعات .

ولقد حظيت « لامية العجم » في المحافل الأدبية بالاهتمام ، فتناولها محبُّو الأدب بالحفظ والاستشهاد ، وأشادوا بفنها وسموِّ أدبها .

وهبَّ غير واحد من المعنيين بالأدب العربي فنقَّبوا عن كنوزها ، وغاصوا في لجِّها ، واستخرجوا جواهرها ، وأماطوا اللثام عن محيّا بلاغتها .

وكان ممن أعنق إلى تبيان ذلك الأديب المؤرخ خليل بن أيبك الصفدي ، الذي سلك فيه منهج الاستقصاء والبسط .

وهو مع هذا أعنق في ذكر المِلَح والغرائب ، وأضاف إلى ذلك نقل أشعار ماجنة ، فاعتبر هذا الصنيع من المآخذ عليه رغم نفاسته ، وودَّ المتفقهون لو خلا هذا الكتاب المفيد مما يعيب .

فقام إمامنا الدَّميري رحمه الله باختصار « شرح الصفدي » وتهذيبه ؛ ليتعاظم الانتفاع بفوائد الأصل .

فجرده من الأشعار الخليعة ، وحذف منه تديُّناً تلك الأقاصيص الشنيعة .

ثم إنه قام إليه ونقّحه ، وهذّبه ودبّجه ، واصطفى من كل أبيات رائقة ، وأدبيات شائقة ، تهتزُّ لها الأفئدة فرحاً طرباً ، وتطرب لها المسامع تأثراً ، فلم يدع لأحد بعده مقالاً .

وحينما عزمت دار المنهاج على إخراج هذه التحفة الأدبية إلى عالم المطبوعات ، وإهدائها إلى الناطقين بالضاد .. وكّلت تحقيقها إلى لجنتها الموقرة ، ذات الكفاءة العلمية والهمم العليّة ، وذات الخبرة الأدبية ، وسعة الاطلاع في علوم العربية ، المضطلعة في هذا الفن .

فكان ـ ولله الحمد والمنة ـ أن تمَّ إخراج الكتاب في حلية التحقيق ، والضبط والتدقيق ، مشفوعاً بحلل فن الطباعة ، ومتوّجاً بتاج الأناقة ؛ لأن صفة الإتقان من أهدافها الأولية .

فإليكم عشاق الأدب هذا الكتاب يرفل في برد الجمال .

والله المسؤول أن يتوج أعمالنا بالقَبول