الإرشاد والتطريز

£10.00

  • 5 in Stock
  • ISBN: 9789953498843

الإرشاد والتطريز
في فضل ذكر الله تعالى وتلاوة كتابه العزيز
وفضل الأولياء والناسكين والفقراء والمساكين

عسجدة نفيسة في مكتبة الرقائق والأخلاق ، وباعثة لهمم السائرين لما يرضي الخلاق .

من بواكير مؤلفه العلامة الإمام الحافظ اليافعي رحمه الله تعالى ، فكثيراً ما عوّل عليه في تآليفه ، صبا فيه لترقيق القلوب وتهذيب النفوس ، وأفاد من كتاب الأستاذ القشيري « الرسالة » أيما فائدة .

و« الرسالة » كتاب القوم ، فأكثر من النقل عنه ، ووشى المنقول بحكايات طريفة لطيفة ، غالبها مما تفرد بروايته ، ففيها الكثير من مرويات عصره ومصره ، وهذه ميزة تأريخية نزع إليها المصنف .

وحبّك ذلك كله بروايات الحديث التي أسندها وانتقاها مما يؤيد الباب الذي يبحث فيه .

ابتدأ الكتاب بباب الأذكار التي هي مفتاح السالكين وحلية الأولياء والأبرار .

أشاد بهذا السفر بأرباب القلوب الطاهرة السليمة ، التي آذن الله بالحرب لمن عادى أصحابها ، وخصَّ أهل الله وخاصته من خلقه ، من أدرجت كلماته في جنباتهم ، فهم يتلونها على النحو الذي يرضاه سبحانه .

والمؤلف اليافعي رحمه الله فضلاً عن كونه راوية محدثاً ، ومؤرخاً مدققاً ، وفقيهاً موفقاً .. كان أديباً رائق الأدب ، أكثر من محاسنه ، ونثر ونظم ، وله في هذا الكتاب ما يزيد عن ألف بيت شعر ، ثلثاها من نظمه ، فصار الكتاب مرجعاً هاماً لتخريج شعره وضبطه .

ومن سعيد الحظ أن تنفض دار المنهاج الغبار عن نسختين نفيستين لهذا الكتاب المبارك ، أولاهما كاملة خطّت في حياته ، وقرئت عليه ، وأثبت فيها إجازته . وأخرى قرئت على نسخة مقروءة على المؤلف ، ولله الحمد والمنة .

وبالجملة :

فالكتاب دوحة تربوية أخلاقية ، يستجم فيها صاحب العناء والكد ، ويستروح نسائمها طالب الأدب والرفعة .

والله الهادي للرشاد